المزروعي: «الراسخون الإلكترونية» تساهم في تخريج دعاة مؤصلين شرعياً
2019-03-29

المزروعي: «الراسخون الإلكترونية» تساهم في تخريج دعاة مؤصلين شرعياً

قال رئيس مركز الراسخون للتأصيل الشرعي بجمعية الإصلاح الاجتماعي د.حمد المزروعي ان منصة الراسخون الإلكترونية التي تم تدشينها مؤخرا برعاية وزير الأوقاف تأتي لمواكبة التطور التقني الكبير في مجال التعليم عن بعد، وامتدادا لرسالة مركز الراسخون بالمساهمة في تخريج دعاة مؤصلين شرعيا، وأكد في حوار مع «الأنباء» حرص الجمعية على نشر العلم الشرعي والاهتمام بالسماحة والوسطية والاعتدال، مشيرا الى انهم مستمرون في استضافة العديد من العلماء ذوي الخبرة والكفاءة والذين لهم حضور لدى طلبة العلم لتدريس المواد العلمية. وإلى التفاصيل:

نود التعرف على مركز الراسخون للتأصيل الشرعي متى تأسس وأهدافه؟

٭ مركز الراسخون للتأصيل الشرعي تأسس منذ 6 أعوام وتحديدا في شهر مارس عام 2013م وهو يتبع قطاع الدعوة والتثقيف الشرعي بجمعية الإصلاح ويهدف الى تأصيل العلوم الشرعية وتيسيرها للباحثين والدارسين من خلال العديد من الدورات العلمية والإصدارات المتخصصة في علوم العقيدة والقرآن الكريم والحديث والفقه وأصول الفقه، ويقوم عليها علماء ودعاة متخصصون من الكويت وبعض الدول العربية الشقيقة.

أعلنتم عن تدشين منصة الراسخون، نريد التعرف على تفاصيل عملية التدشين والإعلان عن انطلاق المنصة؟

٭ تم بفضل الله يوم 23 مارس تدشين منصة الراسخون الإلكترونية www.alras5on.com برعاية وحضور وزير الأوقاف فهد الشعلة ضمن فعاليات افتتاح معرض الكتاب الإسلامي في أرض المعارض والذي تقيمه جمعية الإصلاح، ويحمل عنوان: ثقافة أسرة، وانتهز هذه الفرصة لأتقدم بخالص الشكر إلى وزير الأوقاف على تفضله بتدشين المنصة وتسجيله بها كأول طالب علم، وذلك بعد أن استمع مع لفيف من الجمهور الكريم إلى عرض بالفيديو عن المنصة وطريقة عملها.

كيف يمكن الاستفادة من منصة الراسخون خصوصا الدارس والباحث؟

٭ منصة الراسخون الإلكترونية تأتي لمواكبة التطور التقني الكبير في مجال التعليم عن بعد وامتدادا لرسالة مركز الراسخون بالمساهمة في تخريج دعاة مؤصلين شرعيا، ومن خلال منصة الراسخون يستطيع الدارس والباحث في العلوم الشرعية التسجيل والدخول ليجد أمامه الدورات العلمية المتنوعة في علوم القرآن الكريم والفقه وأصول الفقه والحديث والعقيدة واللغة العربية، وغيرها من الدورات المقسمة الى سنوات دراسية بشكل منهجي، فهناك السنة الأولى بفصليها الأول والثاني والسنة الثانية بفصليها الأول والثاني، ويستطيع المسجل في الموقع الدراسة في جميع هذه العلوم عن بعد عن طريق الضغط على زر سجل في هذه الدورة وبعد اكتمال مشاهدة الدرس أو الدورة ستنقل مباشر الى صفحة الاختبار للإجابة عن أسئلة الدرس وبعد الانتهاء من جميع الدروس واختباراتها يحصل على شهادة معتمدة من المركز.

والعديد من الدورات المتاحة على المنصة عُقدت سابقا بالتعاون مع قطاع المساجد بوزارة الأوقاف في العديد من مساجد الكويت، مؤكدا حرص الجمعية على نشر العلم الشرعي والاهتمام بالسماحة والوسطية والاعتدال.

ذكرتم أن مركز الراسخون يتبع قطاع الدعوة والتثقيف الشرعي نريد إلقاء المزيد من الضوء على أنشطة قطاع الدعوة والتثقيف الشرعي.

٭ قطاع الدعوة والتثقيف الشرعي بجمعية الإصلاح يهدف إلى إبراز القيم والمظاهر الإسلامية في المجتمع بالتواصي بالمعروف والنهي عن المنكر باستخدام الحكمة والموعظة الحسنة، وتبني رسالة جمعية الإصلاح الاجتماعي في إصلاح الفرد والأسرة وبناء المجتمع في إطار العقيدة والقيم الإسلامية، بما يحقق نماءه واستقراره، والمحافظة على هويته والقيام بدوره تجاه وطنه والأمتين العربية والإسلامية، وذلك من خلال الوسائل المتنوعة للدعوة الى الله، التي تستهدف كل فئات المجتمع بانتهاج الحكمة والموعظة الحسنة.

ما أهمية الدور الذي يقوم به قطاع الدعوة ومركز الراسخون في المجتمع؟

٭ من خلال الدورات الشرعية المختلفة نجتهد في سد هذه الحاجات لإخراج جيل شرعي وسطي معتدل بعد ان كادت معالم الطريق تغيب وقواعد الدين تنسى، وقيم الإسلام تهددها الأخطار وما أحوجنا إلى القرآن الكريم حفظا وتلاوة وفهما وتفسيرا وعملا مبصرا ومدارسة علومه وعلوم السنة المطهرة والفقه الإسلامي، نحث أبناءنا الشباب على التحصن بالعلم الشرعي والسعي إليه، فهو نعم المعين على العمل الصالح في الدنيا ونعم المدخر للأجر في الآخرة.

أما نجاح دورات المركز فهو نتيجة حرص طلبة العلم على تعلم العلم الشرعي واستخدامنا للأسالــيب المعــــاصرة والمشوقة في هذا الوقت المعاصر وتلك الدورات تراعي تصميم المنهج التدريبي المستهدف وفق أسس علمية وشرعية وفكرية وسلوكية بالاستعانة بالمتخصصين والخبراء من العلماء والدعاة لحماية الشباب من مخاطر التطرف وإشاعة أجواء إيجابية في مجال التوجيه والإرشاد وبناء المنظومات القيمية.

وأهمية تلك الدورات ومحتواها العلمي والشرعي تكمن في تحقيق التعاون مع الجهات الرسمية ذات الصلة خاصة قطاع المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وانني أدعو كل فئات المجتمع لحضور دورات المركز العلمية الشرعية للاستفادة منها في نشر العلم النافع والثقافة الإسلامية بمنهج الاعتدال والوسطية.

رابط مختصر: https://alras5on.org/post/37